ميدالية فيلدز

ميدالية فيلدز أو وسام فيلدز الجائزة الأكثر أهمية على مستوى العالم في حقل الرياضيات

72

تعد ميدالية فيلدز أو وسام فيلدز الجائزة الأكثر أهمية على مستوى العالم في حقل الرياضيات (تعادل جائزة نوبل). تأسست بناء على طلب من عالم الرياضيات الكندي جون تشارلز فيلدز، وتمنح هذه الجائزة مرة كل أربع سنوات بعد اجتماع لمجموعة من علماء الرياضيات، وقد منحت الجائزة تسعة عشر مرة منذ البدء فيها في العام 1936. وقد نال الجائزة ستون شاباً من علماء الرياضيات. وفي استطلاع لسمعة الجائزة أجرته (IREG) في عام (2013-2014)، جاءت ميدالية فيلدز بعد جائزة أبيل في المرتبة الثانية من حيث الجوائز الدولية المرموقة في الرياضيات.

ميدالية فيلدز، المعروفة رسميا بالاسم (الميدالية الدولية للاكتشافات فائقة التميز في الرياضيات)، جائزة تمنح إلى اثنان أو ثلاثة أو أربعة من علماء الرياضيات الذين لا يتعدى عمر الواحد منهم الأربعين عاما، وذلك خلال كل مؤتمر دولي للاتحاد الدولي للرياضيات، وهو حدث ينعقد كل أربعة أعوام. وقد سميت الجائزة بهذا الاسم تقديرا لعالم الرياضيات الكندي جون تشارلز فيلدز، وقد كان لفيلدز دور مهم في تقديم هذه الجائزة، وتصميم الميدالية نفسها، وكذلك تمويل الجزء المالي منها.

تعتبر ميدالية فيلدز أرفع جائزة يمكن لعالم رياضيات أن ينالها. وهي لها شق مالي، وصل في العام 2006 إلى 15 ألف دولار كندي. وقد منحت الميدالية للمرة الأولى في العام 1936 إلى عالم الرياضيات الفنلندي لارس أهلفورس وعالم الرياضيات الأميركي جيسي دوغلاس، ومنذ العام 1950 صارت تمنح كل أربعة أعوام. وتهدف الجائزة إلى إبداء التقدير وتقديم الدعم إلى شباب الباحثين في الرياضيات والذين قدموا بدورهم إسهامات يعتد بها.

عن الجائزة

توصف ميدالية فيلدز بكونها “جائزة نوبل لعلماء الرياضيات”، وذلك لما تحمله من مكانة، هذا على الرغم من أن جائزة أبيل الدولية الأحدث نسبياً تكتسب سمعة كبيرة في هذا الصدد. على أن ميدالية فيلدز تختلف عن جائزة نوبل في كونها تمنح كل أربعة أعوام. كما أن هناك شرط السن والذي يحدد منح الميدالية: فيجب ألا يتعدى عمر متلقيها الأربعين عاماً قبل الأول من يناير في العام الذي تمنح فيه ميدالية فيلدز.

نتيجةً لذلك، لم تمنح الجائزة لعدد من كبار الرياضيين الذين حققوا إنجازات (أو نالوا تقديراً) في وقت متأخر من حياتهم. وقد جاء تحديد السن بناءً على رغبة فيلدز، حيث قال: “في حين أنه كان تقديرا لعمل قد تم بالفعل، غير أن المقصد في نفس الوقت هو تشجيع لأجل مزيد من الإنجاز لمن يستحقها وتحفيزاً لغيره على تجديد الجهد”. أيضا تقل القيمة النقدية للجائزة كثيراً عن قيمة جائزة نوبل البالغة 1.5 مليون دولار (تقريبا). كما أن بقية الجوائز الكبرى في الرياضيات، من قبيل جائزة أبيل وميدالية تشيرن، تحدد قيمة مالية كبيرة ومقاربة لجائزة نوبل.

شروط الحصول على الجائزة

  • تمنح الجائزة مرة كل أربع سنوات.
  • يكون عدد الحاصلين عليها محصوراً بين اثنين وثلاثة وأربعة.
  • تمنح الجائزة لمن قدم إنجازاً في عالم الرياضيات.
  • لا تمنح الجائزة لمن تجاوز الأربعين من عمره، مهما كان حجم الإنجاز، وذلك لتشجيع الشباب على الإنجاز في عالم الرياضيات.

غالبًا ما توصف ميدالية فيلدز بأنها (جائزة نوبل للرياضيات)، وظلّت تُعتبر الجائزة الأكثر شهرة في مجال الرياضيات لفترة طويلة. على خلاف جائزة نوبل فإن ميدالية فيلدز تمنح كل أربع سنوات فقط. كما لها حدًا للسن: حيث يجب أن يكون عمر الفائز أقل من 40 عامًا في 1 كانون الثاني من السنة التي تُمنح فيها الميدالية. وهذا يماثل القيود المطبقة على ميدالية كلارك في الاقتصاد.

يستند شرط السن على رغبة فيلدز التي وصفها: «في حين أن الجائزة تمثل اعترافًا بالعمل الذي تم إنجازه بالفعل، فإنها تهدف في ذات الوقت إلى التشجيع على تحقيق المزيد من الإنجازات من جانب الفائزين وتشكل حافزًا للعمل بالنسبة للأخرين». وبالإضافة إلى ذلك يمكن منح كل شخص ميدالية واحدة فقط، يُعتبر العلماء الفائزون مسبقا غير مؤهلين للحصول على ميداليات أخرى في المستقبل. وهذا يتناقض مع جائزة نوبل التي يمكن أن تمنح (وقد تم منحها فعلًا) لفرد أو مجموعة أكثر من مرة، سواء في نفس المجال العلمي (مثل: جون باردين وفريدريك سانغر) أو في مجالات مختلفة (مثل: ماري كوري ولينوس باولينج).

الجائزة النقدية أقل بكثير من جائزة نوبل النقدية التي تساوي 8.000.000 كرونة سويدية (حوالي 1400000 دولار كندي). وتقدم الجوائز الكبرى الأخرى في الرياضيات مثل جائزة آبيل وميدالية تشيرن جوائز نقدية أكبر مقارنة بميدالية فيلدز.

تصميم الميدالية

صمم الميدالية النحات الكندي روبرت تيت ماكنزي.

الوجه: يظهر على وجه الميدالية تصوير لأرخميدس وعبارة مقتبسة له تقول باللاتينية: ” Transire suum pectus mundoque potiri” (ترفع عن نفسك وافهم العالم).
الظهر: على ظهر الميدالية نقش (باللاتينية): “CONGREGATI EX TOTO ORBE MATHEMATICI OB SCRIPTA INSIGNIA TRIBUERE” ترجمته: (اجتمع علماء الرياضيات الفائزين من جميع أنحاء العالم تكريماً لهم على أعمالهم الاستثنائية).
يوجد في خلفية النقش تصوير لقبر أرخميدس، مع نقش لنظريته عن الشكل الكروي والاسطواني خلف فرع شجرة. ويتم نقش اسم الفائز بالميدالية على حافتها.

مصدر موسوعة أرابيكا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.