جبال كونلون

أطول سلسة جبلية في آسيا، حيث تمتد لأكثر من 3000 كم. وفي سياق أوسع، فإنها تشكل الحافة الشمالية لـ هضبة التبت

43

جبال كونلون ((بالصينية: )، pronounced ‎[kʰu̯ə́nlu̯ə̌n ʂán]‏؛ (بالمنغولية: Хөндлөн Уулс)‏) هي أطول سلسة جبلية في آسيا، حيث تمتد لأكثر من 3000 كم. وفي سياق أوسع، فإنها تشكل الحافة الشمالية لـ هضبة التبت جنوب حوض تاريم وممر قانسو وتمتد جنوب شرق نهر وي وتنتهي عند سهل شمال الصين.

وتتنوع التعريفات الدقيقة لهذه السلسلة تنوعًا ملحوظًا. حيث يستخدم مصدر قديم كونلون ليعني بها الحزام الجبلي الذي يمر عبر وسط الصين، وهو يعني أن كونلون في أضيق المعاني تشير إلى جبال ألتون تاج (Altyn Tagh) وجبال قليان (Qilian Mountains) وجبال تشين (Qin Mountains). ويرى مصدر حديث أن جبال الكونلون تشكل الجانب الجنوبي من حوض تاريم حتى تصل إلى الجنوب الشرقي لجبال ألتون تاج. ويقول سيما كيان (شيجي (Shiji)، الوثيقة 123) أن الإمبراطور وو قد أرسل بعض الرجال لاكتشاف مصدر النهر الأصفر ثم أطلقوا اسم كونلون على الجبال التي تقع عند مصدره. ويبدو أن الاسم قد نشأ بوصفه موقعًا شبه أسطوري في نصوص شان هاي جينغ (Shan Hai Jing).

امتداد سلسلة كونلون

فمن هضبة البامير في طاجيكستان، فإنه يمتد شرقًا على طول الحدود بين منطقتي الحكم الذاتي شينجيانغ والتبت وحتى سلاسل الجبال سينو تبتية في مقاطعة تشينغهاي. كما أنها امتدت بطول الحافة الجنوبية لما يعرف الآن باسم حوض تاريم، وصحراء تاكلامكان أو “المنازل المدفونة بالرمال” سيئة السمعة، فضلاً عن صحراء جوبي. وتنبع منها عدد من الأنهار المهمة منها نهر كاراكاش (Karakash River) (“نهر اليشم الأسود”) ونهر يورونكاش (Yurungkash River) (“نهر اليشم الأبيض”)، والذي يمتد عبر واحة كوتان وحتى صحراء تاكلامكان.

ألتون تاج أو سلسلة ألتون هي أحد السلاسل الرئيسية شمال جبال كونلون. نان شان (Nan Shan) أو امتدادها الشرقي جبال قليان هي أحد السلاسل الشمالية الرئيسية الأخرى لجبال كونلون. في حين أن الامتداد الجنوبي الرئيسي هي جبال مين شان (Min Shan). جبال بيان هار (Bayan Har)، هي الفرع الجنوبي من جبال كونلون، وتشكل المستجمعات المائية بين أحواض التجميع لأطول نهرين في الصين وهما نهر يانغتسي و النهر الأصفر.

ويعد آلهة كونلون (7167 م) أعلى جبال سلسلة كونلون شان في منطقة كيريا. في حين أن أركا تاج (جبل القوس) هو مركز سلسلة كونلون شان؛ ويقع أعلى ارتفاعاتها عند منطقة Ulugh Muztagh. وتدعي بعض السلطات أن جبل كونلون يمتد في الشمال الغربي وصولاً إلى جبل كونجور تاج Kongur Tagh (7649 م) وجبل موزتاج أتاMuztagh Ata (7546 م) الشهير. إلا أن هذه الجبال ترتبط فعليًا وبشكل أوثق بمجموعة جبال بامير (جبل ايميون (Mount Imeon) سابقًا).

- إعلان -

تشكلت السلسلة الجبلية على الحدود الشمالية للصفيحة السيميرية خلال اصطدامها، في الحقبة المتأخرة من الـ عصر الثلاثي، بقارة سيبيريا، والتي نتج عنه نهاية محيط باليو-تيثيس (Paleo-Tethys).

وتحتوي السلسلة على عدد قليل جدًا من الطرق، وفي مساحتها التي تبلغ 3000 كم لا يمر بها سوى اثنان فقط. وفي الغرب، يقطع الطريق السريع 219 السلسلة في الطريق الذي يمتد من يتشينغ (Yecheng)، وشينجيانغ حتى Lhatse، والتبت. وفي أقصى الشرق، يمر الطريق السريع 109 بين لاسا وجلمود.

براكين كونلون

واحد مما يزيد عن 70 بركانًا في جبال كونلون هو الأعلى في آسيا، والصين، والثاني في نصف الكرة الشرقي (بعد جبل كيليمانجارو) وواحد من القمم البركانية السبعة، بارتفاع يبلغ 5,808 متر (19,055 قدم) فوق مستوى سطح البحر ()، وقد شهد البركان آخر انفجاراته المعروفة في 27 مايو 1951.

الأساطير وجبال كونلون

يشيع الاعتقاد بأن جبال كونلون هي الجنة في عقيدة طاوية. وقد قام بالزيارة الأولى إلى هذه الجنة، طبقًا للأساطير، الملك مو (King Mu) (976-922 ق. م.) ملك أسرة زو. إذ من المفترض أنه قد قام باكتشاف قصر اليشم هوانغ دي (Huang-Di)، والإمبراطور الأصفر الأسطوري ومؤسس الثقافة الصينية، والتقى هسي وانغ مو (Hsi Wang Mu) ( شي وانغ مو Xi Wang Mu)، كما أن “الروح الأم للغرب” أو ما يطلق عليها عادة “الملكة الأم للغرب”، والتي كانت مركزًا للثقافة الدينية القديمة والتي بلغت ذروتها في مملكة هان، كان لها أصول أسطورية في هذه الجبال.

- إعلان -

مصدر موسوعة أرابيكا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.