البومة القرناء الكبيرة

البُومَة القَرناء الكَبيرة، المعروفة أيضًا باسم البُومَة البَبريَّة والبُومة الناعبة والبُومة السنوريَّة والببر المُجنَّح، هي إحدى أنواع البوم الضخمة المتوطنة في الأمريكيتين.

البومة القرناء الكبيرة
36

البُومَة القَرناء الكَبيرة، المعروفة أيضًا باسم البُومَة البَبريَّة والبُومة الناعبة والبُومة السنوريَّة والببر المُجنَّح، هي إحدى أنواع البوم الضخمة المتوطنة في الأمريكيتين. تُعتبر من بين أكثر أنواع الطيور تأقلمًا، إذ يشتمل موطنها الشاسع على طائفةٍ واسعة من الموائل الطبيعيَّة مُتناقضة التضاريس والمناخ، وهي بهذا أكثر البومات النمطيَّات انتشارًا في الأمريكتين.

بسبب عِظَم قدر هذه البومة ورحابة موطنها تُعدُّ واحدةً من أكثر طيور البوم عرضة للمُراقبة والمُلاحظة. والبومة القرناء الكبيرة قويَّة صِلة النسب بِنظيرتها الأوراسيَّة البُوهة الشماليَّة، المعروفة أيضًا باسم البومة العُقابيَّة أو البعفة (Bubo bubo)، وهي مثلها قُسِّمت إلى سُلالات كثيرة تختلف فيما بينها في القدّ وفي اللون.

أكبر السُلالات موجودة في الارتفاعات العالية والعَروض البعيدة عن خط الاستواء، وأصغرها في غابات الأراضي الواطئة المداريَّة وفي الصحاري. الطيور في الغابات الرطبة هي أكثرها قتامة، في حين تكون الطيور من الصحاري أو المناطق التي يكسوها الثلج مُعظم أوقات السنة أفتح لونًا بكثير. على سبيل المِثال يُمكن تمييز السُلالة الڤرجينيَّة بسهولة عن السُلالة المُغبَّرة، فالأولى شكلٌ غامق من أمريكا الشماليَّة الشرقيَّة، بينما الأخرى سُلالة صحراويَّة فاتحة من أريزونا وشماليّ غرب المكسيك.

يَتكوَّن نشيد البومة القرناء الكبيرة من سِلسِلةٍ من الأصوات الناعِبة الهادرة، كما أنَّ لها ضروبًا مُختلفة من النِّداءات تشملُ النُباح والهرير والصُراخ. ويِضعُ هذا البوم بيضه في مواقع مُختلفة الأشكال يَغلب أن تكون أعشاشًا مهجورةً من العيدان للبيزان والزيغان والعقاعق. كما أنه يُعشش أيضًا في أجواف واسعة في الأشجار والصخور. في حالاتٍ قليلة يُعشش في أبنية المزارع المكشوفة أو أي بُنيان من صُنع الإنسان أو حتى على الأرض أحيانًا.

الحِضنة المُعتادة بيضتان إلى ثلاث بلونٍ أبيض. الأنثى مسؤولة عن الرخم الذي يحتاج إلى نحو 32 يومًا. تُغادرُ الفراخ العش عندما تبلغ من العمر 5 أو 6 أسابيع، ولكنها لا تطير على نحوٍ جيِّد حتى تبلغ من العمر 9 أو 10 أسابيع. وتفترس البومة القرناء الكبيرة بشكلٍ سائد صِغار الثدييات والطيور، ولكن قوتها منوَّع جدًّا يَشمل اللافقاريَّات والأسماك والبرمائيات والزواحف والثدييات والطيور. كما تختلف أحجام فرائسها بين الحشرات الكبيرة والقوَّاعات والظربان والطَّيهُوج.

كان عالم الطبيعة الألماني يوحنا گيملن أوَّل من وصف هذه الطيور وصفًا علميًّا في سنة 1788، ولمَّا كانت قد شوهدت في المُستعمرات الڤرجينيَّة لأوَّل مرَّة، فقد أُطلقت عليها تسمية Bubo virginianus العلميَّة، بمعنى “البُومة الڤرجينيَّة. تنتشر البومات القرناء الكبيرة عبر طائفةٍ واسعة من الموائل الطبيعيَّة: من الغابات الكثيفة إلى الصحاري وحتى المنتزهات العامَّة في بعض ضواحي المدن.

القدّ

هيكل عظمي لبومة قرناء كبيرة
هيكل عظمي لبومة قرناء كبيرة

البومة القرناء الكبيرة أثقل أنواع البوم المقيمة في أمريكا الوسطى والجنوبيَّة، وثاني أثقل بومة في أمريكا الشماليَّة، بعد البومة البيضاء (B. scandiacus) وثيقة الصِّلة، على الرغم من اختلاف هيئتها. يتراوح طول هذه البومات بين 43 و64 سنتيمتر (17–25 إنش)، وباع جناحيها بين 91 و153 سنتيمترًا (36–60 إنشًا).

الإناث أكبر حجمًا من الذكور في جميع السُلالات، ويصلُ مُعدَّل طول الطائر البالغ منها إلى 55 سنتيمتر (22 إنشًا)، وباع جناحيه إلى 124 سنتيمتر (49 إنشًا)، ويزن حوالي 1.4 كيلوغرامات (3.1 رطل). يتراوح وزن هذه البومات بين 0.6 إلى 2.6 كيلوغرامات (1.3 إلى 5.7 أرطال) باختلاف السُلالة. من المقاييس الأخرى: الذيل المُتراوح بين 17.5 و25 سنتيمترًا (6.9–9.8 إنش)، ووتر الجناح المُتراوح بين 31.3 و40 سنتيمترًا (12.3–16 إنشًا)، والرصغ المتراوح بين 5.4 و8 سنتيمترات (2.1–3.1 إنش)، وأخيرًا المنقار الذي يتراوح طوله بين 3.3 و5.2 سنتيمتر (1.3–2.0 إنش).

الكِسوة والهيئة الخارجيَّة

يختلفُ لون كِسوة البومات القرناء الكبيرة اختلافًا واضحًا باختلاف سُلالاتها، دون أن تختلف من حيث شكل الجسد الخارجيّ. فهي تظلُ طيورٌ ضخمة، ذات أجسادٍ شبيهة بشكل البرميل، وتمتلك رؤوسًا ضخمة، وأجنحةً عريضة. للبوالغ خصلٌ ريشيَّة على آذانها، وهي نوع البوم الوحيد المُتمتع بهذه الصفة عبر كامل أنحاء موطنها. قرص وجهها يتخذُ لونًا مُحمرًّا، أو بُنيًّا، أو رماديًّا، كما تمتلكُ بقعةً بيضاء بارزة على حلقها، يختلف حجمها من طائرٍ إلى آخر.

القزحيَّة صفراء عند جميع السُلالات، ولا يخرج عن هذه القاعدة إلّا سُلالةٌ واحدة هي البومة القرناء الكبيرة الأمريكية الجنوبيَّة (B. V. nacurutu). يُخطئُ الكثير من العامَّة ويعتقدون أن تلك البومات قرناء (ذات قرون) بالفعل، غير أن هذا بعيدٌ عن الصحَّة، فما يظهر على رأسها ليس سوى خصل ريشيَّة، وليس بقرونٍ ولا آذان. القسم السُفلي من جسدها غالبًا ما يكون فاتحًا ومُقلَّمًا ببعض الخطوط البُنيَّة، أمَّا القسم العلوي فغالبًا ما يكون مُرقشًا بالبُني.

أغلب السُلالات مُقلَّمة الجوانب أيضًا. الساقان والقدمان مكسوَّان بالريش حتى المخالب، ويظهرُ بعض الجلد الأسود على تلك الأخيرة، وتتميز هذه البومات بساقيها وقدميها فائقة القوَّة، والتي لا يُنازعها أيُّ بومٍ آخر في قوَّتها إلّا بضعة أفراد أخرى من جنس البومات القرناء. يختلفُ لون الكِسوة الخارجيَّة باختلاف المنطقة أو الإقليم المُناخي الذي يقطنه الطائر، وفي بعض الأحيان بين الجمهرات قاطنة ذات المنطقة؛ فالطيور قاطنة المناطق الشماليَّة شبه القطبيَّة تتخذُ لونًا مُصفرًّا باهتًا، أمَّا تلك قاطنة أمريكا الوسطى والجنوبيَّة فلونها بُني شوكولاتيّ قاتم.

النعيب

نداء هذا النوع من البوم عبارة عن نعيبٍ هادر نمطيّ يتكوَّن في العادة من خمسة مقاطع، وفي أحيان قليلة من أربعة فقط. نعيبُ الأنثى أعلى من نعيب الذكر، وترتفع حدَّته عند نهايته. تصدرُ الفراخ الصغيرة التي ما زالت تعتمدُ على رعاية أبويها هسهسة أو صراخ للمطالبة بالطعام أو للتعبير عن انزعاجها أو خوفها، وفي هذا الصوت شبه كبير بصوت الهامة (Tyto alba) المعروفة أيضًا ببومة الحظائر أو البومة المصاصة.

لقطة مُقرَّبة لعين البومة القرناء الكبيرة ومنقارها الحاد
لقطة مُقرَّبة لعين البومة القرناء الكبيرة ومنقارها الحاد

أنواعٌ مُشابهة

يُمكنُ تمييز هذه البومات عن غيرها من أنواع البوم قاطنة موطنها بسهولة، فهي أكبر حجمًا من أغلب الأنواع، والوحيدة ذات الخصل الريشيَّة على آذانها، وأكثرها تقليمًا. غير أنَّه من السهل الخلط بينها وبين أنواع أخرى شديدة الشبه، من شاكلة البومة القرناء الماجلّانيَّة (B. magellanicus) المعروفة أيضًا باسم البومة القرناء الصغيرة، والتي يتقاطع موطنها معها على الأرجح في أقصى جنوب أمريكا الجنوبيَّة.

كانت البومة الماجلّانيَّة تُعتبرُ سُلالةً من البومة القرناء الكبيرة، لكنها صُنِّفت كنوعٍ مُستقل بسبب صغر حجمها الكُلِّي، وحجم رأسها وقوائمها خاصَّةً، ولِقلَّة التقليمات على القسم السفلي من جسدها. تبدو أنواعٌ عديدة من البومات القرناء شبيهةٌ بهذا النوع ظاهريًّا، لكن الأخيرة نشأت بحسب الدراسات من عرقٍ مُختلف (مع البومة الماجلّانيَّة).

تظهرُ البومة الأذناء (Asio otus) الأمريكيَّة الشماليَّة شبيهةً بالقرناء الكبيرة من حيث التقليمات ولامتلاكها خصل ريشيَّة على آذانها أيضًا، غير أنها أصغر حجمًا وأكثر نحولاً، وتتمتع بخطًّ رمادي يقسم قرص وجهها إلى شطرين، كما أنَّ خصل ريشها أقرب إلى بعضها من خصل ريش البومة القرناء.

السُلالات

يعترفُ العلماء بطائفةٍ واسعة من سُلالات البومة القرناء الكبيرة، يمكن تمييزها عبر فارق الحجم والأنماط اللونيَّة، وغالبًا ما تُعتبر هذه السُلالات مِثالٌ حي على صحة قاعدة گلوگر وبيرگمان، التي تنص أنَّ السُلالات والجمهرات قاطنة المناطق الأكثر رطوبةً وحرارة تميل لتكون أكثر غنىً بالألوان، وأن تلك قاطنة المناطق الباردة غالبًا ما تكون أكبر من قريباتها قاطنة المناطق الأكثر حرًّا.

البومة القرناء الكبيرة المألوفة، Bubo virginianus virginianus (گملين، 1788)

- إعلان -

الولايات المتحدة شرقًا من مينيسوتا حتى تكساس؛ وباتجاه الشمال الشرقي حتى سكوشا الجديدة (نوڤا سكوشا) وجزيرة الأمير إدوارد في كندا. مُقيمة مُفرخة.
شكلٌ بُني، مُخضبة بلونٍ أصهب ومُقلَّمة بتقليمات بُنية ضاربة للسواد. الأقدام سمراء مُصفرَّة إلى بُرتقاليَّة مُصفرَّة، غالبًا ما تكون مُقلَّمة بالأسود.

البومة القرناء الكبيرة الأمريكيَّة الجنوبية، Bubo virginianus nacurutu (ڤييلوت، 1817)

شكلٌ قاطن للأراضي الواطئة، جمهراتها مُفككة تنتشر من شرق كولومبيا حتى الغويانات؛ وأيضًا من بوليڤيا والبرازيل جنوب حوض الأمازون وصولاً إلى جنوب الأرجنتين؛ مُفرخة مُقيمة. يُحتمل أنها تضم بضعة سُلالات مُقترحة هي: scotinus، elutus، وdeserti. حالة هذا الشكل، وبالأخص العلاقة بين الجمهرات ومع السلالة nigrescens والبومة القرناء الماجلَّانيَّة، بحاجة لمزيدٍ من الأبحاث.
الريش بُني كامد والمنقار طويل؛ الطيور قاطنة الداخل البرازيلي شبه القاحل غالبًا ما تتمتع ببياضٍ كثير على أعلى ذيلها- وبكواسٍ لآذانها. هذه السُلالة هي الوحيدة ذات القزحيَّة كهرمانيَّة اللون، عوض أن تكون صفراء.

البومة القرناء الكبيرة الشماليَّة، Bubo virginianus subarcticus هوي، 1852

يمتد موطن تفريخها من منطقة ماكنزي بكولومبيا البريطانيَّة شرقًا حتى خليج هدسون؛ أقصى مدى تبلغه جنوبًا غير مُحدد لكن يُحتمل أنها تصل على الأقل حتى مونتانا وداكوتا الشمالية. الطيور غير المُفرخة غالبًا ما توجد جنوب خط العرض 45°جـ، وفي أحيان قليلة أبعد من ذلك. تضم الطيور الموصوفة على أنها السُلالة occidentalis (استنادًا إلى طائرٍ مُشتٍ وحيد) والسُلالة sclariventris. كان اسم النوع القديم wapacuthu يُستخدم لوصف هذه السلالة، لكن لم يكن من المؤكد أنَّ ربطه بأصنوفة مُعينة مُعينة أمرٌ صحيح علميًّا، لذا جرت العادة على اعتباره اسمٌ علميّ مشكوك بصحته. الجمهرة الموصوفة على أنها السُلالة algistus يُحتمل أن تكون وُصفت بالاستناد إلى أفرادٍ شاردة جنوبًا و/أو أفراد لم يكتمل نموها من هذه السُلالة وغيرها من شاكلة: saturatus وlagophonus.
شكلٌ باهت، أغبر إلى مِبيَّض الريش مع مسحةٍ برتقاليَّة مصفرَّة على القسم العلوي؛ القسم السفلي مُقلَّم بتقليمات سوداء باهتة عند بعض الأفراد وقاتمة عند أخرى. الطيور الأكثر بُهتانًا شبيهة بإناث البومة البيضاء من على بُعد. القوائم مبيَضَّة إلى بُرتقاليَّة مصفرَّة، لا يظهر عليها إلّا اليسير من التقليمات، وعند بعض الأفراد لا تظهر أيَّة تقليمات على الإطلاق. أضخم السُلالات جسدًا.

البومة القرناء الكبيرة الكاليفورنيَّة، Bubo virginianus pacificus كاسين، 1854

وسط وجنوب كاليفورنيا غرب صحراء نيڤادا باستثناء وادي سان هواكين، جنوبًا حتى شمال غرب باها كاليفورنيا، بالمكسيك. يتقاطع موطنها مع موطن السُلالة pallescens في مقاطعة سان دييگو، في كاليفورنيا. مقيمة مُفرخة.
غنيَّة باللون البُني، تقليمات القسم السفلي داكنة لكن أقل وضوحًا للعيان من تقليمات السُلالة saturatus. منطقة عظم العضد سوداء. القوائم مُبرقشة برقطٍ داكنة.

البومة القرناء الكبيرة الساحليَّة، Bubo virginianus saturatus ريدجواي، 1877

ساحل المحيط الهادئ من جنوب شرق ألاسكا وصولاً إلى شمال كاليفورنيا. مُفرخة مُقيمة.
شكلٌ قاتم، وكامد اللون، وبعض الأفراد ضاربة للرمادي، ذي قسم سفلي غزير التقليم. القوائم مكفهرَّة.

البومة القرناء الكبيرة الأنديزيَّة الشماليَّة، Bubo virginianus nigrescens بيرليپش، 1884

جبال الأنديز؛ المناطق القاحلة والمعتدلة وأراضي الپونا العشبيَّة من كولومبيا حتى شمال غرب الپيرو. مقيمة مُفرخة.
شكلٌ قاتم، بُني ضارب للرمادي ذو بُقعٍ غبساء كثيفة.

البومة القرناء الكبيرة الصحراويَّة، Bubo virginianus pallescens ستون، 1897

تنتشرُ من وادي سان هواكين عبر الجنوب الشرقي مرورًا بالمناطق القاحلة في جنوب شرق كاليفورنيا وجنوب يوتا شرقًا حتى غرب كنساس ثم جنوبًا حتى ولاية گيريرو وغرب ولاية ڤيراكروز في المكسيك؛ يتقاطع موطنها مع موطن السُلالة pacificus في مُقاطعة سان دييگو؛ يظهر أنَّ بعض الأفراد الشاردة من السُلالة lagophonus وجمهرة الجبال الصخريَّة (جبال الروكي)، شديدة الشبه، تختلط وتتشاطر ذات الموطن أيضًا. مُقيمة مُفرخة.
شكلٌ صغير باهت ذو لون بُرتقالي مصفرّ وتقليمات غير واضحة، بالأخص على القسم السفلي من الجسد. منطقة عظم العضد بُنيَّة قرمزية. أمَّا القوائم فبيضاء وغير مُرقطة في الغالب.

البومة القرناء الكبيرة الياكوتانيَّة، Bubo virginianus mayensis (نيلسون، 1901)

شبه جزيرة يوكاتان. مُقيم مُفرخة.
شكلٌ صغير الحجم، مُعتدل البُهتان.

البومة القرناء الكبيرة لباها كاليفورنيا، Bubo virginianus elachistus بروستر، 1902

جنوب باها كاليفورنيا، المكسيك. مُقيمة مُفرخة.
لونها شبيه بلون السُلالة pacificus، لكنها أصغر بمقدار يتراوح بين 5 و10%؛ بعض الجمهرات يتقاطع موطنها مع موطن السُلالة سالفة الذِكر. تُعدّ أصغر الجمهرات كلها.

البومة القرناء الكبيرة الشماليَّة الشرقيَّة، Bubo virginianus heterocnemis (أوبرهولستر، 1904)

تُفرخ في شرق كندا (شمال كيبيك، ولابرادور، ونيوفاوندلاند). تقطعُ خلال الشتاء إلى جنوب أونتاريو وصولًا إلى شمال شرق الولايات المتحدة. يعتبر البعض أنها مُجرَّد جمهرة من السُلالة saturatus الكاليفورنيَّة.
شكلٌ قاتم ورمادي وشديد التقليم. القوائم باهتة ومُبرقشة مُكفهرَّة.

البومة القرناء الكبيرة الشماليَّة الغربيَّة، Bubo virginianus lagophonus (أوبرهولستر، 1904)

تُفرخ من داخل ألاسكا جنوبًا عبر المناطق الجبليَّة في كولومبيا البريطانيَّة حتى أوريغون، ومنطقة نهر الأفعى، وشمال غرب مونتانا. أفادت بعض التقارير أنها تُهاجر جنوبًا حتى كولورادو وتكساس في الشتاء. يعتبر البعض أنها مُجرَّد جمهرة من السُلالة saturatus الكاليفورنيَّة.
أكثر غنىً باللون الرمادي من السُلالة saturatus، عدا ذلك فهي شديدة الشبه. القوائم مُقلَّمة بتقليمات باهتة.

البومة القرناء الكبيرة لأمريكا الوسطى، Bubo virginianus mesembrinus (أوبرهولستر، 1904)

برزخ تيهوانتپيك وصولًا إلى غرب پنما. مُقيمة مُفرخة.
شكلٌ متوسط الحجم؛ أقتم لونًا من السُلالة mayensis.

بومة الجبال الصخريَّة القرناء الكبيرة، Bubo virginianus pinorum ديكرمان وجونسون، 2008

تفرخ جمهرة الجبال الصخريَّة جنوب نهر الأفعى جنوبًا حتى أريزونا، ونيومكسيكو، وجبال گوادالوپيه. يُعتقد أنهاتوجد في هضبة مودوك وبحيرة مونو غربًا. كانت توضع سابقًا ضمن السُلالة occidentalis، لكنها وصفت مؤخرًا كسلالة مُستقلة.
شكلٌ مُعتدل في لونه الرَّمادي، تأتي وسطًا بين السُلالة lagophonus والسُلالة pallescens. مُعتدلة التقليم ذات مسحة بُرتقالية ضاربة للصفار على القسم السفلي من جسدها. القوائم مُبرقشة.

- إعلان -

مصدر موسوعة أرابيكا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.