الأبجدية الأوغاريتية

الأبجدية الأوغاريتية

الأبجدية الأوغاريتية هي أبجدية نشأت في الشرق الأدنى القديم من أوائل الابجديات، وقد عاصرت اللغة الأكدية والسومرية. اُستعملت في حوالي 1500 ق.م في تدوين اللغة الأوغاريتية، والأوغاريتية لغة سامية شمالية غربية اكتشفت في الموقع الاثري أوغاريت الذي في سوريا عام 1928.

توفر الأبجدية الأوغاريتية أولى الأدلة عن الترتيب الأبجدي للكتابة وأقدم الأبجديات الشامية والسامية الجنوبية، وهو ما أعطى تطورًا لأبجديات أحدث منها كالعبرية، اليونانية، واللاتينية وفي الكفة الأخرى، الأبجدية الجعزية وغيرها من الأبجديات.

كتبت الأبجدية الأوغاريتية من اليسار إلى اليمين.

أصل الأبجدية الأوغاريتية

- إعلان -

عندما استعملت الأبجدية الأوغاريتية (1500 ق.م-1300 ق.م)، كانت أوغاريت في مركز العالم المهتم بالأدب والقراءة والكتابة واعتبرت مركزًا حضاريًا هامًا في سوريا، وكانت الحضارات تضم سوريا، كريت، قبرص، وبلاد الرافدين\عيلام ومصر.

جمعت الأوغاريتية الخصائص الأكثر تقدمًا من الأنظمة الكتابية السابقة كالهيروغليفية والمسمارية، وهي أنظمة توجهت مع الزمن إلى تطوير أنظمتها لتصبح أكثر مقطعية وأقل من حيث الرموز الشكلية، وهو ما أنشأ ما يعرف اليوم بالأبجدية.

مواضيع متعلقة

- إعلان -

حروف الأبجدية الأوغاريتية
حروف الأبجدية الأوغاريتية

بحث الدارسون باهتمام شديد النماذج الأولية للحروف الأوغاريتية في الكتابة المسمارية لبلاد الرافدين وسوريا بشكل عام، وقد تكهن البعض بأن الأبجدية الأوغاريتية قد تمثل شكلًا من أشكال الأبجدية السامية الأولية، والأبجدية مشوهة لتناسب الكتابة على الألواح الطينية المرقم (قلم مدبب الطرف).

قد يكون في هذه الأبجدية بعض التأثير من الرموز المقطعية الجبيلية التي لم يكتشف عنها حتى الآن إلا القليل.

كما أشير إلى اثنين من الأشكال الأساسية في الكتابة المسمارية، وتد خطي، كما في ، وأوتاد ذوات زوايا، كما في ، والتي قد تتوافق مع خطوط ودوائر في الأبجديات السامية:
ثلاث حروف سامية ذات دوائر، حُفظت في اليونانية Θ, O والحرف الروماني Q.

أو التي كتبت بأوتاد ذوات زوايا في الأوغاريتية مثل: طيت, عين، و قوف.

وحروف أخرى تبدو مشابهة أيضا مثل: هو قد وضع افتراض بتشابهها مع الحرف اليوناني E، بينما وُو, فو، و ثانّا تشبه الحروف اليونانية Y, Π, وΣ إذا قلبت عموديًا.

- إعلان -

مصدر موسوعة أرابيكا
اترك تعليقا

- إعلان -

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد